الاشتراك في النشرة الإخبارية
يمكننا مساعدتك

صندزق بريد 40044
رأس الخيمة
الأمارات العربية المتحدة
info@dar-noon.com

مدونات عودة

إعلان نتائج جائزة المزرعة للرواية دورة 2014/2013

الأربعاء, 14 مايو 2014

في أواسط شهر آذار (مارس) 2013 بادرت رابطةُ الكتاب السوريين إلى الاتصال بالمهندس يحيى القضماني وعرضتْ عليه فكرة التعاون بين الطرفين لاستئناف العمل بجائزة المزرعة التي كان المهندس القضماني يجريها ويمولها في السويداء بين عامي 1997 و2011..

بناء على ذلك تم الإعلان بتاريخ 17/4/2013 عن جائزة المزرعة للرواية على أن تكون:

الجائزة الأولى: 8000 دولار

الجائزة الثانية: 5000 دولار

الجائزة الثالثة: 3000 دولار

تقدم للاشتراك بمسابقة الجائزة نحو سبعة عشر نصاً روائياً لكتاب سوريين، أحيلت، بعد تجريدها من أسماء كتابها، إلى لجنة رفيعة المستوى تتألف من الأساتذة:

الروائي الليبي أحمد ابراهيم الفقيه

الروائي الكويتي اسماعيل فهد اسماعيل

وأديب سوري كبير لا نستطيع ذكر اسمه (لأسباب تتعلق بسلامته وسلامة أسرته).

بتاريخ 17/4/2014، في ذكرى استقلال سوريا الأول، عقد، في تركيا بالقرب من الحدود السورية، مؤتمر صحفي حضره مثقفون وأدباء وصحفيون سوريون.. حيث قرأ الأستاذ أحمد ابراهيم الفقيه تقرير اللجنة، وأعلن أمين الجائزة حسام الدين محمد التقرير النهائي لعملية التحكيم المتضمن فوز الأعمال التالية:

بالمرتبة الأولى رواية رمش إيل للأديب السوري فخر الدين فياض.

بالمرتبة الثانية رواية قهوة الجنرال للأديب السوري غسان الجباعي.

بالمرتبة الثالثة رواية قميص الليل للأديبة السورية سوسن جميل حسن.

وألقى المهندس يحيى القضماني كلمة تحدث فيها عن تاريخ الجائزة التي كانت الوحيدة في سوريا التي لا يسيطر عليها النظام والمخابرات، وألقيت كلمات الأدباء الفائزين بالنيابة عنهم، باعتبار أنهم لم يتمكنوا من مغادر سوريا بسبب الحالة القمعية التي يستمر النظام في تصعيدها ضد شعب سوريا، وبالأخص الأدباء.

حضرت الدكتورة تغريد الحجلي وزيرة الثقافة والأسرة في الحكومة السورية المؤقتة المؤتمر الصحفي، وألقت كلمة قصيرة أبدت فيها تقديرها لهذا الجهد الكبير الذي تقيمه مؤسسات المجتمع المدني السورية رغم الآلام.

وكانت أمانة الجائزة قد اتفقت مع دار نون للطباعة والنشر على طباعة الأعمال الفائزة، فأنجزت الدار، مشكورة، وضمن زمن قياسي، طباعة الأعمال الفائزة، وعلى نحو أنيق، وجذاب، ووزعت نسخ من الروايات على الحاضرين أثناء الإعلان عن النتائج.

(قريباً الإعلان عن الدورة التالية من جائزة المزرعة).

 

المصدر: موقع رابطة الكتاب السوريين