الاشتراك في النشرة الإخبارية
يمكننا مساعدتك

صندزق بريد 40044
رأس الخيمة
الأمارات العربية المتحدة
info@dar-noon.com

كتب عودة

الموسيقى والرسم

الخميس, 04 ديسمبر 2014

كل عناصر الموسيقى من “إيقاع” و”لحن” و”هارموني” لها جذرها الكامن في اللوحة التشكيلية. وكل المراحل التاريخية للفن من “كلاسيكية” و”رومانتيكية” و “حديثة” تجد مكانتها في الموسيقى. و لا يشذ عن هذا غنى التنوع في التوجهات الفنية من “انطباعية” و”تعبيرية” و”تكعيبية” و”سوريالية”، أو غنى الصورة بين “تشخيص” و”تجريد”...

هذا الكتاب محاولة لتعميق فكرة وحدة الفنون، أو قرابتها من بعض، لدى الموسيقي والفنان التشكيلي بصورة خاصة، ولدى طالب المعرفة بصورة عامة. وهو تجوال في أفق الثقافة الغربية لا أثر له في حياتنا الفنية والموسيقية، والثقافية جملة. هدفه الأسمى هو إثارة الرغبة للتطلع، والمحاولة من أجل ذائقة أعمق أثراً، تُحسن قراءة اللوحة كما تُحسن قراءة العمل الموسيقي.

 

المؤلف فوزي كريم:

فوزي كريم: أحدُ أبرز الشعراء الستينيين. ولدَ في بغداد 1945، ودرسَ في جامعتها، وانصرفَ بعدها إلى العمل الحر ككاتب. أقامَ في بيروت 69 ـــــ 1972، ثم في لندن، منفاه الثاني، منذ 1979 حتى اليوم. له قرابةَ 22 مجموعةً شعرية، منها مختاراتٌ عدة صدرت في الإنكليزية، الفرنسية، السويدية والإيطالية. إلى جانبِ الشعر له 12 كتاباً في حقل النقد، الموسيقى والقصة. وله معارض عدة كفنان تشكيلي. تجدُ ثبتاً بمؤلفاته آخرَ هذا الكتاب.

 

إصدارات نون للموسيقى:

«نون للموسيقى» عنوان نخص به سلسلة إصدارات عن «نون للنشر». نطلقها تحت وطأة الحاجة الروحية إلى كتاب يُقرأ، وإلى قارئ يَقرأ، عن الموسيقى التي تتطلع إليها كل الفنون. ستُعنى السلسلة بالموسيقى عامة، وبالموسيقى الكلاسيكية خاصة، ماهيةً وتاريخاً، وبذلك الرابط المشيمي الذي يصلها بعاطفة الأنسان، وفكره، وفنونه. مغامرةٌ، لاشك، ولكنها مجدية في عالم تهرسه عجلة الطموحات المُتدنّية للجاهِ والمال والسلطة. نطمح أن يأخذ كتاب الموسيقى، أسوة بكتب الفكر والأدب، بيد القارئ إلى ساحلٍ أكثر أماناً.

 

 

عدد الصفحات: 184 من القطع الوسط / هارد كفر / مزود بصور ملونة