الاشتراك في النشرة الإخبارية
يمكننا مساعدتك

صندزق بريد 40044
رأس الخيمة
الأمارات العربية المتحدة
info@dar-noon.com

كتب عودة

مدخل إلى الموسيقى

الخميس, 04 ديسمبر 2014

يشرح أوتو كارويي مبادئ الموسيقى بشكل واضح وسهل مع استعمال الأمثلة الكثيرة وتطبيقات من أعمال موسيقية معروفة لتقريب المادة إلى ذهن القارئ. يبدأ المؤلف في تقديم مبادئ الموسيقى من أبسط لبناتها الأولية، ما هو الصوت، وكيف يتكون وما الفرق بين الأصوات والموسيقى، ثم يقدم نظام التدوين الموسيقي بشكل تفصيلي. يتناول بالدرس الإيقاع والسرعة وديناميكية الصوت، ثم يشرح أسس النظام الموسيقي الأوروبي المستندة إلى التون ونصف التون والأبعاد الموسيقية، وبناء السلالم من هذه الأبعاد. ينتقل في الفصل الثاني إلى تعريف اللحن والتآلف الصوتي (الهارموني) والمركبات الصوتية وأهم أنواعها وقوانين تتابع هذه المركبات الصوتية. أما الفصل الثالث فخصصه المؤلف للحديث عن الأشكال الموسيقية والبناء الموسيقي، بعدها ينتقل في الفصل الرابع إلى الآلات الموسيقية وأنواعها وخصائصها وميزاتها. أخيراً ينتقل لتوضيح الخطوات العلمية المتبعة في قراءة النص الموسيقي المكتوب لعدة آلات، ويختم الكتاب بملاحق وجدول بأسماء الآلات الموسيقية بعدة لغات.

كتاب مدخل إلى الموسيقى كتاب نظري تعليمي كُتب بلغة مبسطة موجّه لكل من يود تعلم مبادئ الموسيقى وقراءة التدوين الموسيقي وفك أسراره. في الوقت نفسه هو كتاب لا غنى عنه لمن يود تذوق الموسيقى وفهمها بشكل واع يضاعف من تمتعه بصفاء وجمال الموسيقى بكل أنواعها.

 

المؤلف أوتّو كارويي:

 (ولد في باريس) درس الموسيقى في بودابست وفيينا ولندن. هو موسيقولوجي ومحاضر أقدم في الموسيقى في جامعة ستيرلينغ في اسكتلندا. صدرت له العديد من الأبحاث والكتب الهامة عن الموسيقى ويعد هذا الكتاب (مدخل إلى الموسيقى) أهمها. وهو مؤلف كتب اخرى هي (الموسيقى البريطانية الحديثة) عام 1994، و (مدخل إلى الموسيقى الحديثة) عام 1996،  و(الموسيقى الأمريكية الحديثة) عام 1996، و(الموسيقى التقليدية الأفريقية والشرقية) عام 1999. ترجم هذا الكتاب إلى عدة لغات كالايطالية والاسبانية والبرتغالية والألمانية والنرويجية وكذلك التركية.

 

المترجم ثائر صالح:

ولد في بغداد ثم انتقل عام 1979 للدراسة إلى المجر واستقر فيها. نشر في أهم الصحف والمجلات العربية مثل الشرق الأوسط والحياة اللندنيتين، والنهار البيروتية والمدى البغدادية حيث يواصل نشر زاوية أسبوعية عن الموسيقى. ترجم عن الأدب المجري مباشرة ومن ترجماته أعمال إمره كرتيس الحائز على نوبل للآداب سنة 2002 «لا مصير» و «الراية الانجليزية والمحضر»، «ولمحات من الأدب المجري»، ورواية ميهاي بابيتش «ابن الراهب»، وكتاب ميهاي فضل الله الحداد «رحلتي إلى بلاد الرافدين وعراق العرب». حاز على وسام الاستحقاق في الجمهورية المجرية عام 2004 لجهوده في التعريف بالآداب والثقافة المجريتين في العالم العربي.

 

إصدارات نون للموسيقى:

عنوان نخص به سلسلة إصدارات عن «نون للنشر». نطلقها تحت وطأة الحاجة الروحية إلى كتاب يُقرأ، وإلى قارئ يَقرأ، عن الموسيقى التي تتطلع إليها كل الفنون. ستُعنى السلسلة بالموسيقى عامة، وبالموسيقى الكلاسيكية خاصة، ماهيةً وتاريخاً، وبذلك الرابط المشيمي الذي يصلها بعاطفة الأنسان، وفكره، وفنونه. مغامرةٌ، لاشك، ولكنها مجدية في عالم تهرسه عجلة الطموحات المُتدنّية للجاهِ والمال والسلطة. نطمح أن يأخذ كتاب الموسيقى، أسوة بكتب الفكر والأدب، بيد القارئ إلى ساحلٍ أكثر أماناً.

 

 

عدد الصفحات: 200 من القطع الوسط / هارد كفر