الاشتراك في النشرة الإخبارية
يمكننا مساعدتك

صندزق بريد 40044
رأس الخيمة
الأمارات العربية المتحدة
info@dar-noon.com

كتب عودة

صخب ونساء وكاتب مغمور

الخميس, 04 ديسمبر 2014

عالم صاخب من النساء والفنانين والشعراء المزيفين، الذين يتجمعون في أستوديو صغير في بغداد، حيث تدور أحداث حياة الكاتب المغمور، الذي يحلم بكتابة رواية يحصل من خلالها على المال والجوائز والنساء، ونتعرف من خلال هذا المكان على: سعاد التركمانية ممثلة الإعلانات الشهيرة، وتحولاتها من عشيقة لأحد كبار الضباط في حكومة الزعيم قاسم إلى عاهرة في الفنادق الرخيصة، وليد، الشاعر الفاشل، الذي يعيش على حساب الآخرين بمظهره الأرستقراطي الزائف، تمارى، بفضائحيتها وحركاتها الإيحائية، عباس الذي يتعرف على عيشة المغربية، ويعيش معها قصة حب صاخبة عبر الرسائل.

رواية تظهر التعدد المذهبي، واختلاف الإثنيات واللغات التي تختلط في شارع واحد، وعلى خلفية حياة الناس نشهد ثورات الشيوعيين والقوميين، الانقلابات العسكرية، صراع الفئات الاجتماعية والطبقية في العراق.

 

 

المؤلف: علي بدر

علي بدر روائي عراقي حصل على العديد من الجوائز، وترجمت أعماله إلى العديد من اللغات الأجنبية، صدر له: بابا سارتر 2001، شتاء العائلة  2002، صخب ونساء وكاتب مغمور  2003، الوليمة العارية 2004، الطريق إلى تل المطران 2005، الركض وراء الذئاب 2006، مصابيح أورشليم 2007، حارس التبغ 2008، ملوك الرمال 2009، الجريمة الفن وقاموس بغداد 2010، أساتذة الوهم 2011.

 

كتب عنه

أعظم مؤرخ للتواريخ الهامشية وللقصص والحكايات المهملة والتي يصوغها بإطار ساخر، بل يعد علي بدر من أبرز الأصوات في الرواية العربية التي ظهرت في السنوات الأخيرة، وترجمت أعماله إلى لغات أوربية عديدة.

الصحفية الأميركية ماري وايمبل

 

رواياته ثرية اللغة والأحداث، حين تقرأها تتمنى أن تطول مئات الصفحات الأخرى، فقط لتشعر أن هذا النسيج الآسر من الكتابة الروائية يستمر ولا ينتهي.

الصحفي البريطاني شولتو براينز في صحيفة الأندبندت البريطانية

 

يعد علي بدرواحدا من أبرز كتاب الجيل العربي الجديد، ذلك الجيل الذي أصطلحناعلي تسميته في مصر بجيل التسعينات لأنه الجيل الذي بدأ ممارسة الكتابة والنشر بشكلجدي مع تسعينات القرن الماضي. والواقعأن علي بدر هو أحد أغزر كتاب هذا الجيل انتاجا وأرهفهم موهبة.

الدكتور صبري حافظ في صحيفة أخبار الأدب المصرية

 

روايات علي بدر تتضمن مجموعة متنوعة من السجلات، أحداثها تجري في أوقات مختلفة وأماكن بعيدة عن بعضها البعض، يسلط النور على عالم من التعقيد والثراء والحوار المفتوح، ويحمل في الوقت ذاته خصائصه ودينامياته الذاتية، عالم من الحيوات الصغيرة، ومن السكارى ومدمني المخدرات، والحانات، والعاهرات، فضلا عن المثقفين والسياسيين، كل هذه الشخصيات في الواقع قريبة جدا منا، وإن نتصورها أنها قصص خيالية إلا أنها من الأدب العظيم بل هي درس بالغ الثراء للبشرية جمعاء.

عالمة الاجتماع الفرنسية سونيا دايان هرزبرون  في الكانزان ليترير الفرنسية

 

 

عدد الصفحات: 216 من القطع الوسط / طبعة شعبية