الاشتراك في النشرة الإخبارية
يمكننا مساعدتك

صندزق بريد 40044
رأس الخيمة
الأمارات العربية المتحدة
info@dar-noon.com

كتب عودة

سلسلة الحضارات: الحضارة السومرية

الجمعة, 04 ديسمبر 2015

لم تهبط حضارة سومر من السماء، كما أنها لم ترحل من أيّ مكان على الأرض لتحل في جنوب العراق، بل هي ابنة حضارات وادي الرافدين في عصور ما قبل التاريخ تدرجت في وعيها ونضجها ونسجت بصبر وهدوء بدايات الأنساق الحضارية في كل المجالات لتشكل أول حضارة بشرية يفتتح بها تاريخ الإنسان مجراه الطويل.

هي حضارة البدايات والأصول والإستكشافات الأولى وهي بذرة الروح الإنساني الأول، ويأتي هذا الكتاب شاملاً وواسعاً ليبحث في جميع مظاهر هذه الحضارة وليركز على جانبها الإنساني العميق ويؤرخ فرادتها النادرة.

الفصول التسعة التي يضعها الكتاب مليئة بأدق التفاصيل والمعلومات عن تاريخ وصفحات هذه الحضارة في السياسة والمجتمع والإقتصاد والدين والثقافة والآداب والعلوم والفنون السومرية فهو دليل لا بديل عنه في هذا المجال، وهو الكتاب الوحيد الذي يتناول الحضارة السومرية بأفقها الواسع هذا.

وإذا كان المؤلف قد ازداد تبحّراً في مؤلفاته السابقة تاريخ الحضارات والأديان فهو هنا يقدّم كتاباً نادراً يذهب فيه إلى أعماق أول حضارة تاريخية ويبحث في قاعها عن بذور الأصول التي سارت عليها ما جاء بعدها من الحضارات القديمة بعد إعادة انتاج مبدعة لها.

هذا الكتاب سيكون دليلاً شاملاً للحضارة السومرية أتى بعد خبرة وافية للمؤلف في هذا المجال فهو الكتاب السادس، من بين مؤلفاته، عن سومر وجوانب من حضارتها، لكنه توسّع في كل مظاهر حضارتها هنا وبذلك يكون الكتاب الأول في المكتبة العربية عن (حضارة الأصول) كما يسميها المؤلف.

الحضارة السومرية هي أول حضارات العالم وهي باكورة العصور التاريخية التي أتت بعد عصور ما قبل التاريخ، فهي (حضارة الأصول) بكل ما تعنيه هذه الكلمة لأنها حضارة الإكتشافات والإختراعات الأولى التي نشأت على أساسها حضارات العالم اللاحقة، ظهرت من مكان قصيّ في جنوب العراق ونسجت على مدى 1500 سنة حضارة أصيلة سرعان ما انتقلت مفرداتها إلى الشعوب التي حولها فكانت هي بمثابة نواة الحضارات القديمة ومركزها المشع. الكتاب يشمل شرحاً معمقاً لما يأتي:

1.     مقدمات تعريفية بسومر وجغرافيتها ومدنها وعلم السومريات.

2.     تاريخ سومر

3.     ملوك سومر وحياة سومر السياسية.

4.     المجتمع السومري (الطبقات، المرأة، الطفل، العادات والتقاليد)

5.     إقتصاد سومر (الزراعة، الصناعة، الحرف، التجارة)

6.     الدين السومري (المعتقدات والأساطير، الطقوس، الشرائع، الأخلاق، الأسرار)

7.     علوم سومر (الطبيعة، الإنسانية، السحرية)

8.     فنون سومر (العمارة، النحت، الرسم، الفنون الصغرى، الأزياء، المسرح)